أهم الفوائد الصحية لثمرة الأفكادو !

يعتبر الافوكادو أحد أنواع الفواكه المميزة، حيث أنه يختلف عنها بكونه أقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات و نسبة أعلى بالدهون .
أشارت الدراسات والابحاث الى العديد من فوائد الافوكادو التي تعود على صحة الانسان، وفيما يلي أهمها:

1- فقدان الوزن أو زيادته والتخلص من النحافة

يساعد الأفوكادو في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة، فهو غني بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غم من الافوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري.

ادخاله ضمن نظام عالي السعرات كخيار صحي من حصص الدهون يعد فعالاً في زيادة الوزن.

أما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الكمية المحسوبة بطريقة سليمة من الافوكادو، بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والالياف، التي قد تساعد على زيادة الاحساس بالشبع لفترة أطول.

2- فوائد الافوكادو لصحة القلب والشرايين :

من المعروف أن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم، مما قد يشكل خطر، ويزيد فرص التعرض لامراض القلب والشرايين والجلطات.

الا انه في المقابل تناول الدهون الغير مشبعة والاحادية كالاوميغا 3 والاوميغا 6، قد يكون له دور كبير في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ورفع الجيد.

إلى جانب دوره في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية بشكل خاص من أمراض القلب التاجية.

3- مصدر غني للدهون المفيدة الصحية:

الافوكادو يعد مصدر رائع للدهون غير المشبعة والاحادية كحمض الأوليك، فكل 100غم منها تحوي ما يقارب 9.8 غم دهون أحادية غير مشبعة و 110 ملغم من الاوميغا 3.

كما واحتواء الافوكادو على الالياف وبعض المواد الكيميائية، التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجسم مثل الفيتوستيرولز phytosterols، ومضادات الاكسدة مثل فيتامين E، وفيتامين C التي تمنع تأكسده، دور في تعزيز فوائد ثمرة الافوكادو للقلب والشرايين.
ولمعدن البوتاسيوم الذي يعتبر الافوكادو مصدر له أيضا دور مهم جدا في المحافظة على اتزان السوائل في الجسم، والسيطرة على ضغط الدم، فكل 100 غم من الافوكادو تحوي ما يقارب 485 ملغم بوتاسيوم.

وفي دراسة تم نشرها في ارشيف البحوث الطبية ” Archives of Medical Research” وجد بان اتباع نظام غذائي يحوي الافوكادو لمدة أسبوع، ساعد في انخفاض مستوى الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بنسبة 22%، وارتفع مستوى الكولسترول الجيد HDL، بنسبة 11%.

4- فوائد الافوجادو لتغذية وصحة البشرة :

بالتأكيد ماسكات (أقنعة) الافوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالاحماض الدهنية التي يحويها الافوكادو تساعد في ترطيب البشرة واعطاءها النضارة.

كما وباحتواء الافوكادو على مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاروتين، وفيتامين E، دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وحماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
وجود فيتامين C كمضاد أكسدة في الأفوكادو مهم لحماية الخلايا، وجزء اساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كل هذا يجعل للافوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.

5- فوائد الافوكادو في مكافحة السرطان :

بالاضافة لكون الافوكادو مصدر ثري جدا بالعديد من المعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية المفيدة، فهو ايضا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الابحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها.

فمضادات الاكسدة القوية من بيتا كاروتين وكل من فيتامينات E ، C الموجودة في الأفوكادو لها دور كبير في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

6 ـ منع الإصابة بهشاشة العظام:
توفر نصف حبة من الأفوكادو ما نسبته 25% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ك المهم لصحة العظام، إذ يزيد فيتامين ك من امتصاص الكالسيوم ويمنع طرحه في البول.

7 ـ فوائد الافوكادو لتقوية بويصلات الشعر و نضارته:

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وترطيبه وحمايته من الجفاف والتقصف، وذلك عن طريق خلط ثمرة من الأفوكادو + ملعقة من زيت الأفوكادو + صفار بيضة واحدة، ثم تدليك الشعر جيداً بهذا الخليط وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنقص الفيتامينات أو العوامل الخارجية التي تضر شعرك، ويحدث تساقط الشعر عندما يصبح الشعر جافًا ويتضرر من التعرض للحرارة الشديدة أو الشمس أو البرودة، وقد تساهم أيضًا في تساقط الشعر وتلفه باستخدام منتجات تصفيف الشعر الكيميائية أو أدوات تصفيف الشعر.
يُعتبر بلسم الأفوكادو علاج طبيعي فعال لعلاج تساقط الشعر وتحسين حالته ويعزز نعومة وترطيب الشعر، فمحتوى الأفوكادو العالي من الدهون يجعل الشعر أقل جفافاً وعرضة للكسر .

وتوفر ثمرة الافوكادو ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك، وكل من فيتامينات A ،C ،E ،B واللوتين، كما ويحوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الاكسدة وتعزز مناعة الجسم.
ولها فوائد أخرى التي تعود على صحة العيون، و الشعر، وعلى مرضى الامراض المزمنة كالسكري،
وتقلل من خطر الإصابة بالسرطانات ,و تمنع الإصابة بهشاشة العظام , وتقلل من الإصابة بالاكتئاب , وايضا لها دور في تعزّز صحة الجهاز الهضمي .

هناك بعض التحذيرات لابد الأخذ بها:
تُعتبر ثمرة الأفوكادو آمنة لمعظم الأشخاص، إلا أنّها قد تُسبّب مضاعفات للبعض الذين يعانون من حالات التحسس للذين يُعانون من الحساسية ضد اللاتكس بالإنجليزية Latex allergy فتبدو عليهم ردّ فعلٍ تحسسيٍّ عند تناول لبعض الفواكه، كالأفوكادو، والموز، والكيوي، والأنناس والخوخ , مما قد يؤدي للإصابة باضطرابات في الفم والتذوق وانتفاخ المعدة، قد يصل الى صداع الرأس والمغص، و تهيج القولون لمرضى متلازمة القولون العصبي، مما يؤدي لإصابتهم بمغص، أو انتفاخ، أو إسهال، أو إمساك.
مع تحيات
https://hayatfirst.com