الفوائد الكبيرة لفاكهة الجريب فروت !

والجريب فروت هو ثمرة شجرة دائمة الخضرة، اكتشفها الكاهن الويلزي غريفيث هوجرز عام 1750 ، وأطلق عليها اسم “الثمرة المحرمة”، التي 88% منها ماء. لذلك هي مثالية لترطيب الجسم.
وبفضل احتواء الجريب فروت على مضادات الأكسدة، يمكن استخدامه في مكافحة الكوليسترول “الضار”، وتخفيض ضغط الدم.
وإن مضادة الأكسدة الموجودة في هذه الثمرة تسمح بمنع الإصابة بالأورام الخبيثة وتساعد القلب على الاحتفاظ بنشاط طبيعي. فقد بينت نتائج دراسة علمية أجريت عام 2006، أن متناولي الجريب فروت بصورة منتظمة، يكون ضغط الدم ومستوى الكوليسترول عندهم دائما في المستوى الطبيعي. وذلك لأن الجريب فروت غني بعنصر البوتاسيوم.
ووفقا لممثل جمعية القلب الأمريكية، فإن تناول الجريب فروت والحمضيات الأخرى، يساعد على تخفيض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية ، وخاصة لدى النساء، حيث بينت نتائج الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الجريب فروت انخفض خطر إصابتهن بالجلطة الدماغية بنسبة 19%.كما أن الجريب فروت يبطئ عملية الشيخوخة، وبينت نتائج الدراسات، أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه تكافح الجذور الحرة، التي تحفز شيخوخة الجسم. كما أن تناول ثمرتين منه في الأسبوع يسمح بعودة الشباب 10 سنوات.
يسمي الأطباء الجريب فروت المناعة الطبيعية. إذ يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الضروري لحماية خلايا الجسم من الكائنات الضارة. كما أن هذا الفيتامين يقلص الفترة اللازمة للشفاء التام من أمراض البرد.
ــ المصدر: ميديك فوروم

فوائد الجريب فروت :

لفاكهة الجريب فروت ألوان وأطعمة متنوعة، فمنها الأبيض والأصفر ومنها البرتقالي ومنها الأحمر، ويتراوح طعمها ما بين حلو وحامض ومر، وللجريب فروت العديد من الفوائد الجمالية والصحية:

1- تعزيز صحة القلب والشرايين يحتوي الجريب فروت على العديد من المغذيات التي تلعب دوراً مهمة في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب،
مثل: الليكوبين وفيتامين C والألياف الغذائية، والكولين والبوتاسيوم.
وفي إحدى الدراسات تبين أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت الأحمر بشكل خاص يؤثر بشكل إيجابي على مستويات الدهون في الدم وخاصة الدهون الثلاثية.

وبالتالي فإن تناول الجريب فروت يساعد من يعانون من أمراض القلب والشرايين على خفض مستويات الدهون الثلاثية وحمايتهم من المخاطر المرتبطة بها.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الذين تناولوا 4069 ملغم من البوتاسيوم يومياً كان خطر إصابتهم بالوفاة بأمراض القلب أقل بنسبة 49٪ مقارنة مع من تنالوا كميات أقل منه (1000 ملغم يومياً).

وأظهرت الدراسات أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم قد:

يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.
يقلل من نسبة فقدان العضلات.
يحافظ على كثافة المعادن في العظام.
يساهم في الحد من تشكيل حصى الكلى.
يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

2- مكافحة السرطان
يحتوي الجريب فروت على مجموعة من مضادات الاكسدة القوية (مثل فيتامين C)، ومضادات الأكسدة معروفة بدورها في مكافحة تشكل الجذور الحرة التي تزيد من خطر الاصابة السرطان:يرتبط ارتفاع تناول الليكوبين بخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
يرتبط البيتا كاروتين وفيتامين C بخفض خطر الإصابة بسرطان المريء بشكل خاص.

3- خسارة الوزن
يرتبط تناول الجريب فروت بنزول الوزن. وأجريت دراسة، شارك فيها 91 شخصاً يعانون من السمنة، انقسم فيها المشاركون كما يلي:

قسم اتبع حمية ” الجريب فروت”، اي نظام يحوي الجريب فروت لمدة 12 أسبوعاً.
قسم اخر اعتمد تناول كبسولات الجريب فروت.
قسم اعتمد تناول كبسولات وهمية.
قسم اعتمد عصير التفاح بدلاً من الجريب فروت.
وبعد مرور 12 أسبوع:
خسر من تناولوا حمية الجريب فروت 3.52 باوند.
خسر مشاركو مجموعة كبسولات الجريب فروت 2.42 باوند.
خسرت المجموعة التي تناولت الكبسولات الوهمية فقط 0.66 باوند.
كما ولوحظ انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز بغضون ساعتين من تناول الجريب فروت.

4- الوقاية من السكتة الدماغية
وفق جمعية القلب الأمريكية فإن تناول كميات عالية من الحمضيات، بما فيها الجريب فروت، قد يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء بما نسبته 19%.

وهذه النسبة تدل على كون الجريب فروت يساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية ويخفض نسبة الدهنيات والكولسترول، ويحمي من العديد من المخاطر، بالإضافة للوقاية من السكتة الدماغية.

5- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يساهم تناول الجريب فروت في تعزيز الهضم وصحة الجهاز الهضمي، لأنه يحوي كمية عالية من الألياف والمياه، مما يحمي من الإمساك ويسهل عملية التخلص من السموم والفضلات من الجسم

.6- تعزيز صحة البشرة وجمالها
فيتامين C أحد الفيتامينات المهمة للبشرة، إذ:

يدخل في عملة تشكيل الكولاجين.
يعتبر أحد المواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على صحة الجلد والبشرة.
يساعد على مقاومة العوامل التي قد تؤدي لتلف الخلايا، كما في حالة التعرض لاشعة الشمس.
يساهم في الحد من التجاعيد.
يعمل على تحسين البشرة والجلد بشكل عام.
كما ويحتوي الجريب فروت على فيتامين A الذي يعرف بفيتامين الجمال.

7- الحفاظ على رطوبة الجسم
يحتوي الجريب فروت على نسبة مياه عالية وشوارد مهمة مما يجعله أحد مصادر المياه للجسم، وينصح بتناوله خاصة: في الاجواء الحارة و في حالات الجفاف.
للرياضيين الذين يحتاجون تعويض السوائل والحفاظ على رطوبة الجسم ,91% من مكونات الجريب فروت هي من المياه.

8- الوقاية من الربو
تربط بعض الدراسات تناول مصادر فيتامين C بما فيها الجريب فروت بكميات كافية بتقليل خطر الاصابة بالربو، والمساعدة على علاج أعراض الامراض التنفسية.
تعتبر فاكهة الجريب فروت فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالمغذيات ومصدر ممتاز لمجموعة من الفيتامينات، مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E.
فتناول نصف حبة من الجريب فروت يومياً سوف يلبي 64٪ من احتياجاتك من فيتامين C، و 28٪ من احتياجات فيتامين أ، و 2٪ من الكالسيوم و 2٪ من المغنيسيوم.

ـــ المصدر ويب طب كاتبة المقال شروق المالكي – السبت ، 9 سبتمبر 2017