تعرف على شجرة الغرقد

شجر الغرقد أو الغردق من النباتات الذي ينمو في المناطق الجافة في مناطق مختلفة من العالم، وتتميز بقدرتها على تحمل نقص المياه وملوحتها.
الاسم العلمي للشجرة :Lycium shawii roem ومن مواصفاتها : لا ساق لها كباقي الاشجار وانما شجيرة جاثية شوكية على الارض متشابكة العروق والاطراف بها شوك صلبة ذات تأثير سام ولها رائحة نتنة بعض الشيء ثمارها لا تؤكل , ويصل ارتفاعه في الغالب من 1 الي 2 متر وبعضها في سيناء يصل طوله الي 5 أمتار ، أوراقه ملعقية ضيقة كاملة خضراء تميل الي الأصفر الفاتح تخرج في 3 وريقات مسلحة بأشواك جانبية ، الأزهار قمعية بيضاء مزرقة ، الثمار لحمية حمراء في حجم حبة الحمص تقريبا أو أقل .

يزهر الغرقد في فصلي الربيع و الصيف ويحتوي علي مواد كثيرة فعالة منها ( قلويدات الكولين – التروبين – مواد تانينية – سترويلات وغيرها من المواد ) ، لها منافع طبية مثل علاج الإمساك ودر البول وثمار ذات مفعول جيد لعلاج القولون وعلاج الصفراء.

يوجد النبات في السعودية في مناطق متناثرة في المنطقة الشرقية وعلى سواحل البحر شمال ينبع، وفي وادي سرحان، وشرمة قرب خليج العقبة، كما ينتشر في كل من فلسطين وسيناء ومصر والعراق ويسمى بأسم (الصريم) والكويت واليمن.